CLICK HERE FOR THOUSANDS OF FREE BLOGGER TEMPLATES »

Wednesday, January 2, 2008

اعتذار ..



اعتذر اصدقائي عن اغلاقي للمدونة .. واعتذر من اختى الغالية لوللا ..
فلم أفكر مسبقا في الاعتذار بهذه الطريقة ..


لكن ما دفعني لذلك هو انتقاد وجه الي من الصديقة فراشة.. فلقد قالت لي ذات لقاء " بعد ما نزلو بوست بغلق المدونات صكروها هما .." ..

نعم أصبت فارشة في انتقادك ..

لكن أنا من أغلق المدونة والاعتراض على غلق المدونات كان من لوللا .. وليس لها حاليا اي دخل باغلاق المدونه ..


والسبب كان الآتي .. في يوم الجمعه الماضية كنت اجلس مع والدي لتبادل أطراف الحديث .. فأحببت أن أضحكه ببعض من النكت والكركاتيرات .. وبدأنا بالضحك ثم تذكرت عند تغييري لخلفية المدونة واضافة بعض الصور للسنه الجديدة اني وجدت كاركاتيرات مضحكة .. فقمت بقص أحدهم عليه .. وأخبرته بما فعلت في المدونة ..


فأبدى اعتراضه عليه .. واخبرني ان خطبة الجمعه في ذلك اليوم كان موضوعها .. خلاف اليهود والنصارى في كل أفعالهم .. واحتفالاتهم .. وأن هذا يعد احتفالهم هم .. فلا يجدر بنا أن نحتفل به .. ثم أكد بقول الرسول عليه اشرف الصلاة والسلام :" الحلال بين والحرام بين .. وبينهما مشتبهات فاجتنبوها .."


وكان طلبه الغاء ما فعلت .. وكان له الى جانب ذلك رجاء آخر هو عدم مجاوبة أي تهنئة بالسنة الجديدة .. ولذلك أعتذر أيضا من كل أصدقائي لعدم مبادلتكم التهاني .. فلقد تلقيت عده ولكني لم أجب أيا منها فقد احتراما لغربة والدي ..



أما بالنسبة للمدونة .. فما فكرت فيه في ذلك الحين أني لا أملك الوقت الكافي لتعديل الوضع .. فقررت اغلاقها .. وكان القرارفي اقل من ثواني حتى أني نسيت لوللا .." سوريييييييييييييييييي "


فلقد كتبت موضوعي شكرا لنصيحة والدي .. واعتذارا من كل من بادلني تهنئة ولم أجبه ..


وفي الفترة التي كانت فيها المدونة مغلقة كنت أتجول فيها وحيدة بين الحين والأخر .. لأجرب بعض التعديلات .. وبما أن التعليقات لا تصل على بريدي الالكتروني بل تصل على بريد لوللا .. فكثيرا لا أنتبه لبعض التعليقات لكني مصادفة وجدت تعليق من شخص لم أتوقع حضوره ولم أستطع تصنيفه .. قال فيه بعض الكلمات يمكن للجميع مشاهدة التعليق
هنا ..


كان ينتقد هذا الاحتفال .. وأنه ليس لنا ..




وما زاد من حيرتي واستغرابي ليس حضوره فحسب ولا حتى انتقده لي على ما فعلت .. بل انه عاد بعد ذلك وقام بتهنئتي بمناسبة السنه الجديدة .. ويمكنكم أيضا مشاهدة ذلك في صندوق الدردشة ..

!!!!!!!!!!!!....


الم تقل اننا لا نحتفل به ؟؟ فلمذا نتبادل به التهاني ..
ولا أدري ان احتفلت به هى ام لا ..
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟....


فلم أعرف ءأشكرها على نصيحتها .. أم أعتذر منها لعدم مبادلتها التهاني ..

*
*

7 comments:

فراشة said...

لا
لا تعتذري
الاحتفالات برأس العام او المسمى الكرسمس هل الممنوعة

لكن ان تتمنى عاما جديدا للجميع فهذا ليس بممنوع

لكن الممنوع ان نتمنى ميلاد مجيد
و المسموح ان نتمنى عام جديد

هذا رأيي

سلام

تامر حسين said...

الحقيقه الوالد عنده حق وانا بحييه علي تفكيره ووجهه نظره بس انما الاعمال بالنيات
دي بقي نظريتي
تحياتي

Hayam said...

هي تهني بالعام الجديد فقط وتقول لكِ بأن الكريسماس لانحتفل به فهو عيد المسيح وهدا يختلف
من منا لا تدخل عليه سنة جديدة؟ نسبة للتاريخ المستعمل في كل بلداننا العربية بالرغم من ان تاريخنا هو الهجري ولاكننا نستبرش بقدوم سنة جديدة
وليس عيد مسيح جديد


هدا المقصود

تمنى للجميع عام جديد
ليس فيها اي ضرر

عام سعيد للجميع

loza said...

butterfly ...
نتمنالك والله كل الخير في كل وقت ..

بس هدي كانت رغبة البابا ..

وانا لحد الان مأبديتش وجهة نظري ..

عموما مشكوره على كل حاجه ..


ــــــــــــــــــــــ

تامر حسين ..

اهلا وسهلا .. ازيك يا عم تامر فينك .. وايه الغيبة ده ..

والله انا مش عرفه صح الاعمال بالنيات .. بس انا هنا عليه علم وينفذ بس ..

هههههه
تحياتي ليك كتير وفطير وخطير .. كمان سرحان عبد البصير ..

والنهي نهي نا ..

هههه

ـــــــــــــــــــــــــــــــ
youma ...
.....!!!!

Anonymous said...

انا ارقى من أني أنرد عليك

وكل واحد عارفة مستواه كويــــــــــــس

momken said...

شوفى ياستى

احترمك لولدك امر يجب احترامك عليه

طبعا ولدك عنده حق فيما قاله
وانا هجبلك فتوى الشيخ بن عثيمين
وده رائيس لجنه الفتوى فى السعوديه وعضو المؤتمر الاسلامى العالمى

وهى بتقول

حُكم تهنئة الكفّار بأعيادهم



محمد بن صالح العثيمين


سُئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - :
عن حُـكم تهنئة الكفار بعيد ( الكريسميس ) ؟
وكيف نردّ عليهم إذا هنئونا به ؟
وهل يجوز الذهاب إلى أماكن الحفلات التي يُقيمونها بهذه المناسبة ؟
وهل يأثم الإنسان إذا فعل شيئا مما ذُكِر بغير قصد ؟ وإنما فعله إما مجاملة أو حياءً أو إحراجا أو غير ذلك من الأسباب ؟
وهل يجوز التّشبّه بهم في ذلك ؟

فأجاب - رحمه الله - :
تهنئة الكفار بعيد ( الكريسميس ) أو غيره من أعيادهم الدينية حرام بالاتفاق ، كما نقل ذلك ابن القيّم - رحمه الله – في كتابه أحكام أهل الذمة ، حيث قال : وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق ، مثل أن يُهنئهم بأعيادهم وصومهم ، فيقول : عيد مبارك عليك ، أو تهنأ بهذا العيد ونحوه فهذا إن سلِمَ قائله من الكفر فهو من المحرّمات ، وهو بمنزلة أن تُهنئة بسجوده للصليب بل ذلك أعظم إثماً عند الله ، وأشدّ مَـقتاً من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس وارتكاب الفرج الحرام ونحوه . وكثير ممن لا قدر للدِّين عنده يقع في ذلك ، ولا يدري قبح ما فعل ، فمن هنّـأ عبد بمعصية أو بدعة أو كـُـفْرٍ فقد تعرّض لِمقت الله وسخطه . انتهى كلامه - رحمه الله - .
وإنما كانت تهنئة الكفار بأعيادهم الدينية حراما وبهذه المثابة التي ذكرها ابن القيم لأن فيها إقراراً لما هم عليه من شعائر الكفر ، ورِضىً به لهم ، وإن كان هو لا يرضى بهذا الكفر لنفسه ، لكن يَحرم على المسلم أن يَرضى بشعائر الكفر أو يُهنئ بها غيره ؛ لأن الله تعالى لا يرضى بذلك ، كما قال تعالى : ( إِن تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنكُمْ وَلَا يَرْضَى لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ وَإِن تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ ) . وقال تعالى : (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا ) وتهنئتهم بذلك حرام سواء كانوا مشاركين للشخص في العمل أم لا .
وإذا هنئونا بأعيادهم فإننا لا نُجيبهم على ذلك ، لأنها ليست بأعياد لنا ، ولأنها أعياد لا يرضاها الله تعالى ، لأنها أعياد مبتدعة في دينهم ، وإما مشروعة لكن نُسِخت بدين الإسلام الذي بَعَث الله به محمداً صلى الله عليه وسلم إلى جميع الخلق ، وقال فيه : (وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ ) .
وإجابة المسلم دعوتهم بهذه المناسبة حرام ، لأن هذا أعظم من تهنئتهم بها لما في ذلك من مشاركتهم فيها .
وكذلك يَحرم على المسلمين التّشبّه بالكفار بإقامة الحفلات بهذه المناسبة ، أو تبادل الهدايا ، أو توزيع الحلوى ، أو أطباق الطعام ، أو تعطيل الأعمال ونحو ذلك ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : مَنْ تشبّه بقوم فهو منهم . قال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه " اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم " : مُشابهتهم في بعض أعيادهم تُوجب سرور قلوبهم بما هم عليه من الباطل ، وربما أطمعهم ذلك في انتهاز الفرص واستذلال الضعفاء . انتهى كلامه - رحمه الله - .
ومَنْ فَعَل شيئا من ذلك فهو آثم سواء فَعَلَه مُجاملة أو تَودّداً أو حياءً أو لغير ذلك من الأسباب ؛ لأنه من المُداهنة في دين الله ، ومن أسباب تقوية نفوس الكفار وفخرهم بِدينهم .
والله المسؤول أن يُعزّ المسلمين بِدِينهم ، ويرزقهم الثبات عليه ، وينصرهم على أعدائهم . إنه قويٌّ عزيز

loza said...

ان الله قوي عزيز ...

الله يبارك فيك يا ممكن ..

انا مش عرفه اشكرك ازاي ..

وبابا بيقلك جزاك الله كل خير .. وجعله في ميزان حسناتك ..

فمن دعا الى الخير فله مثل أجر فاعله ..

على فكره انا مقلتلوش على البوست الي نزلته الا لما قريت تعليقك فحبيت اقراله الكلام الجميل الي انت كتبته .. فقلتله على موضوع البوست ..


بس انا عندي وجهة نظر .. احب اقلهالك مدام حضرتك اتكلمت بالمنطق ده ..

احنا متفقين ان الكلام ده حُرّم بالاتفاق .. لكن النقطة الي انا واقفه عليها .. طيب احنا ليه بنستعمل تاريخ المسيح في تعاملاتنا اليوميه ..
في مواعيدنا .. بنسجل بيه تواريخ ميلادنا .. وكل مناسباتنا ..

ليه ميكونش التاريخ المستعمل هوه التاريخ الهجري ..

مدام مشابهة الكفار حرام .. فالمفروض ده كمان حرام ..

والا هوه الموضوع ان يكون في تاريخ موحد على مستوى العالم لتسهيل عمليه التواصل زي مثلا استعمال اللغة الانجليزية في التخاطب ..
مشعرفه على فكره خطرة في بالي الفكره ده حاليا وانا بكتب التعليق .. ومش عرفه اذا كانت صح أو غلط ..

بكرر شكري ليك يا ممكن .. وبتمنى الناس كلها تتحرى الحلال والحرام في كل شيء ..

فعلا جزاك الله كل خير ..